تخطى إلى المحتوى

9 أفكار لترويج منتجاتك لزيادة المبيعات

    احتلت التجارة الإلكترونية مكانة متطورة خلال الفترة الأخيرة، بعد أن باتت كل سلعة مهما بلغت قيمتها وكان نوعها، قابلة للمزاولة والبيع والشراء والتفاوض عبر شبكات الويب، في عال تحول إلى قرية صغيرة، وإذا كنت تحث عن أفكار تسويقية خارج الصندوق، فأنت على الطريق الصحيح؛ بعد أن أصبح الجميع يعتمد تلك الوسيلة في الترويج أنت في حاجة دائما للوصول إلى أفكار لترويج منتجاتك مبتكرة وغير مألوفة.

    ستتعرف من خلال هذا المقال على أفكار للتسويق عن منتج وأفكار تسويقية تجذب الانتباه وقرار تسويقي مختلف يتماشى مع طبيعة السوق العالمي ودون أن تكون في حاجة لتحمل ميزانية ضخمة مقابل الحصول على هذه الفكرة، ولحسن حظك عزيزي العميل أن تسوق لمنتجك ممن خلال عالم رقمي مفتوح وسريع التفاعل، فلن تحتاج لبذل الجهد المُضاعف لوضع استراتيجية وتنفيذها بطريقة صحيحة.

    بعد انتهاء هذه المقالة ستكون أمامك خيارات متنوعة، مالكًا لعدد من الأدوات التي من خلالها أن تنافس أكبر المسوقين الإلكترونيين حتى إذا كانت ميزانيتك محدودة ولا تقدر على اتباع الطرق التسويقية عالية التكلفة، ومع منصة شهبندر لبناء متجرك الإلكتروني ستحصل على خدمات بأسعار متنوعة لتحقق النجاح الذي تسعى إليه بتجارتك الإلكترونية.

    ما المقصود بالتسويق الإلكتروني

    يتشابه التسويق الإلكتروني مع استراتيجيات التسويق الأخرى، لكن ما يجعل التسويق بهذه الطريقة الحديثة أسرع في الانتشار استخدام أدوات تكنولوجية حديثة خاصة عند التسويق عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعية المختلفة، وببساطة التسويق الإلكتروني هو عملية تواصلك مع عملائك المستهدفين من خلال شبكات الويب للتأثير على سلوكهم الشرائي ودفعهم لشراء منتجك دون غيره من المنتجات المشابهة.

    ولكي تحصل على أفكار لترويج منتجك باستخدام آلية التسويق الإلكتروني، عليك أن تعلم أنه للتسويق الإلكتروني أداة واستراتيجية عليك أن تتبناها لتحصل على أفضل النتائج، فأنت تتعلم الآن كيف تحول السوق الواقعي إلى سوق افتراضي تبيع فيه منتجك إلكترونيا لعملاء ربما لم تلتق بهم ولو لمرة واحدة في حياتك.

    كيف تبني الفكرة التسويقية

    لكي تحصل على أفكار لترويج منتجاتك ناجحة وغير مُكلفة عليك أن تتعرف على الآليات المُثلى لبناء فكرة تسويقية فعالة تُدر عليك ربحًا وتجعلك تخطو أولى خطواتك في عالم التسويق الرقمي لمنتجك، فعليك أولاً أن تنظر لاستراتيجية التسويق التي يتم اتباعها والشريحة التي تستهدفها والميزانية وقوة المنافسين، وبهذا ستقلل من حاجتك للحصول على عميل من خلال استراتيجية CPL Cost per lead، فإليك بعض الأفكار التي تساعدك في مرحلة بناء الفكرة.

    • تواصل باستمرار مع جميع المؤثرين الذين يناسبون العلامة التجارية التي تسوق لها.
    • شجع استراتيجية التسويق الشفهي أو برنامج الإحالة لجذب عدد أكبر من العملاء.
    • اطرح المسابقات والهدايا ليتفاعل معك الجميع.
    • يمكنك الدخول في شراكة مع علامة تجارية أخرى أو حساب تجاري شهير.
    • تفاعل باستمرار مع متابعيك واجعلهم يشعرون أنك تعبأ باهتمامتهم.
    • قدم آراء العملاء الذين تعاملوا معك، لكسب ثقة العملاء الجدد.
    • عزز المحتوى الذي تقدمه من خلال تقديم مقطع فيديو يقدم شرحًا وافيًا لمنتجك.
    • قدم الخصومات الحصرية خاصةً في بداية الترويج للمنتج.
    • ضرورة تقديم محتويات تفيد الجمهور المستهدف، وأجب أولاً بأول على استفساراتهم.

    استراتيجية التسويق للمنتجات

    نقدم لك في منصتنا شهبندر استراتيجية سحرية ستجعلك تنفذ أفكار لترويج منتجاتك وتعلم كيفية زيادة المبيعات في وقت أقل، فقرارك بأن تبيع منتجك عبر الويب فهذا يعطيك فرصة أكبر في تحقيق النجاح على نطاق أوسع، ولكي تحقق تلك الاستراتيجية عليك أن تفهم جمهورك وتمتلك أدوات التسويق التي أثبتت نجاحها في جميع المجالات.

    1-اعرف جمهورك

    أنت في حاجة دائما للتعرف على طبيعة مجهورك، اجري الأبحاث عن حجم المنافسين وطبيعة الجماهير المحتملة، بحث هذا سيساعدك في معرفة جميع الأشخاص الذين يقدمون منتجات تماثل منتجك، ومعرفة ما إن السوق مُشبعًا للجمهور أم لا.

    بعد أن تتعرف على جمهورك المثالي سيسهل عليك التخطيط لطريقة التسويق، ستتعرف على سلوكيات الجماهير والمواقع التي يقضون معظم الوقت أمامها.

    2-التسويق المتخصص

    عندما تبني نشاطك التجاري للمرة الأولى، عليك أن تعتمد على آلية التسويق المتخصص لأنه سيسهل عليك تحديد عملائك وشركائك المُحتملين، ستصبح أكثر خبرةً وتعمقًا في مجالك، فمثلاً إذا كنت ترغب في التسويق للملابس، فابدأ بمتجر بيع ملابس أطفال فقط، وعندما تدرس السوق جيدًا يمكنك أن تتوسع في بيع فئات أخرى كالملابس النسائية والرجالية وغيرهم.

    3-العلاقة القوية مع العملاء

    ابحث عن عملائك غير الراضين عن منتجك تعامل معهم بحكمة ومرونة وبشاشة، وإذا تطاول أحد عليك لا ترد له الإساءة عامله كأنه أقرب أصدقائك إليك، ثم أبذل المزيد من الجَهد ولا تشعر بالإحباط إذا حدث لك ذلك في بداية رحلتك في عالم التسويق الإلكتروني، قدم هدايا رمزية لعملائك، طبق بعض الخصومات العروض اجعلها تجربة سيئة معهم لكنها ليس الأخيرة!

    4-أعد مشاركة المحتويات التي ينشئها العميل

    عندما يبدأ العميل في مشاركة صور لمنتجك، أعد نشر هذه الصور على موقع المتجر الرسمي وعلى الصفحات بمواقع التواصل الاجتماعي، ورؤية صورة العميل من قِبل شخص آخر سيلتزم العميل الجديد بالشراء بعد أن يثقوا في المتجر.

    5-اهتم بالتقييمات

    أثبتت الدراسات أن أكثر من 80% من العملاء يثقون في التقييمات أو المراجعة التي تتم حول منتج، وحجم التوصية الشخصية من المستخدمين للمنتج، وإذا رغبت في الحصول على أفكار لترويج منتجاتك مع ضمان نجاحها، فاعلم أن 90% من الجمهور المستهلك يقرأ على الأقل 10 مراجعات  لعملاء سابقين قبل أن يتخذوا قرار الشراء، اطلب دائمًا من عملائك أن يضعوا التقييم على المنتج لزيادة المبيعات، وكلما تزايدك نسبة المراجعات الجيدة للمتجر ستزداد احتمالية الشراء.

    أفكار لترويج منتجاتك

    المنتج التسويقي أهم أجزاء العمل التجاري الناجح وتخطيط وتصميم أفكار لترويج منتجاتك باستراتيجية تسويق مثالية لضمان الوصول إلى جمهورك المستهدف، ثمة مجموعة من الطرق أو الأفكار التي نقدمها لك في منصة شهبندر لتناسب جميع العلامات التجارية ومختلف المنتجات والعملاء المستهدفين.

    يمكنك التسويق لمنتجك من خلال حلول وطرق مبتكرة منها تطبيقات الهواتف والبريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعية والرسائل النصية ومحركات البحث Seo.

    1-التسويق عبر المواقع الإلكترونية

    إنشاء موقع إلكتروني للترويج لمنتجك بوابتك الذهبية والأهم للحصول على أفكار لترويج منتجاتك أكثر فاعلية؛ فحوالي 97% من المستهلكين لجميع أنواع السلع يبحثون عما يحتاجونه من سلع ومنتجات عبر شبكة الإنترنت.

    استعرض سيرة وإنجازات الشركة وطرق الاتصال بها والخدمات التي تقدمها، ونبذة عن شهادات العملاء السابقين على هذا الموقع، وحدثه دائمًا ووضح به جميع ما يتعلق بأعمالك ولا تهمله.

    أما إذا كنت تمتلك موقعًا بالفعل فعليك أن تطوره باستمرار وتحسن وظائفه وتجعله أكثر أناقةً وجاذبية للقراء، افعل في موقعك الآتي:

    • حسّن واجهته واجعلها أسهل على الجميع حتى الأشخاص محدودي الخبرة في التعامل مع مواقع الإنترنت؛ تقديمك تجربة مريحة للعميل يضمن لك الشراء مع على الموقع.
    • اصنع مدونة لموقعك وعرض جميع المعلومات المتعلقة بالمنتج، قد محتويات تفيد المستهلك حتى إذا لم يشتر منك المنتج فسيذكر لأحد أصدقائه أنه دخل إلى موقعك وحصل على معلومة مفيدة به.
    • اعرض نماذج من أعمالك والكتالوج والصور الخاصة بالمنتج، كل هذا يخدم فكرتك الرئيسية.

    وإذا كنت تطمح للدخول لعالم التسويق والترويج لمنتجاتك عبر شبكات الويب وترغب في تطوير أفكار لترويج منتجاتك فشركتنا “شهبندر” تقدم لك الفرصة الذهبية لتستخدم مواقع البيع الإلكترونية مجانًا لمدة 14 يومًا، مع إتاحة إنشاء المتجر المتكامل يتضمن جميع الصفحات للمنتجات والدفع والشحن، ويمكن من خلال منصتنا أن يبدأ أي شحص في البيع عبر الإنترنت جون أن يحتاج لخبرة سابقة في التصميم.

    2-التسويق بالمحتوى

    محتواك هو الملك المحتوى الجيد = خطة تسويقية ناجحة 100% بات من الضروري عليك أن تقدم محتوى فريد من نوعه في ظل المنافسة المحتدمة بين عشرات الشركات التي تقدم نفس الخدمة، ومن خلال المحتوى ستلبي جميع احتياجات عملائك وتجذب المزيد من العملاء المحتملين إليكَ.

    • يجلب المحتوى المزيد من الزيارات من محركات البحث المختلفة.
    • يعطي الجمهور لمحات سريعة عن منتجك.
    • إتاحة الفرصة للتواصل مع جمهورك وبناء ثقة بينك وبينهم.
    • كتابة منشور أو تدوينة أو إنفوجراف عن منتجك سيحقق تفاعل أكبر ويزيد نسبة إقبال المستهلكين.

    خطوات مهمة لوضع فكرة تسويق بالمحتوى ناجحة

    • إنشاء مدونة للشركة أو المتجر وشارك بها خبراتك السابقة لتكتسب عملاء دائمين يروجون بد ذلك لمنتجك بأنفسهم، حاول استخدام عناوين جذابة.
    • شارك جميع محتويات هذه المدونة على حسابات المتجر على مواقع التواصل الاجتماعي، وأضف أزرار المشاركة على فيس بوك وإنستاجرام وتويتر وسناب شات على وجه التحديد.
    • ابحث عن المدونات الشهيرة والتي تلقى صيت واسع بين العملاء، واكتب عن منتجك بها لتحصل على زيارات أكبر لموقعك.

    3-التسويق بمواقع التواصل الاجتماعي

    وفقًا للإحصائيات الأخيرة فإن أكثر من مليار ونصف من الأشخاص حول العالم يستخدمون موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك يوميًا، لذلك عملائك الحاليين والمُحتملين لديهم حسابات على فيس بوك، فعليك أن تستغل هذا الموقع لجذب انتباه جمهورك وشجعهم على مشاركة محتواك على صفحاتهم الخاصة.

    كل يوم يتزايد حجم المستخدمين لفيس بوك وانستاجرام ولينكد إن وإنستقرام، ركز على تلك المواقع وأنت تضع أفكار لترويج منتجاتك وليس ضروريًا أن تنشر المحتوى في جميع المنصات، يكفي أن تركز على تطبيق أو 3 فقط، يمكنك التركيز في البداية على فيس بوك وانستاجرام ويوتيوب.

    خطوات التسويق إلكترونيا على مواقع التواصل الاجتماعي

    • انشأ حسابًا على مواقع التواصل الاجتماعية التي تنفعك أكثر وتناسب طبيعة المنتج، واختيار صورة غلاف تناسب منتجك.
    • ضع الرابط الخاص بالموقع في كل منشور ترفعه على الموقع.
    • ثبت المنشور لذي يحتوي على جميع معلومات المنتج وطرق التواصل معك.
    • استخدم قوالب فيس بوك مثل “فيس بوك الأعمال” ليسهل عليك نشر جميع العروض الصفحة بحرية.
    • اجعل جميع المحتويات التي تقدمها تتحدث عن المنتج الذي تروج له، ولا تتطرق لموضوعات فرعية أخرى.
    • حدد أوقات معينة للنشر باستخدام أدوات تحدد لك مواعيد نشاط جمهورك على فيس بوك مثل أداة Facebook Insights، وجدولة المنشورات بأداة Hootsuite.
    • ضرورة الإجابة على جميع أسئلة عملائك ومتابعة شكاواهم أو تعليقاتهم.

    4-الإعلان عن طريق العمولة

    ونعني هنا الاستعانة بمسوقين آخرين للترويج لمنتجك أو الخدمة مقابل حصولهم على العمولة، ويناسب هذا النوع من التسويق المنتجات التي تقدم هامش ربحي مرتفع لتغطي العمولة التي سيحصل عليها العميل، وبالرغم من تقليدية هذه الفكرة للتسويق إلا أنها مازالت تلقى شهرة واسعة لزيادة المبيعات، وتتراوح العمولة عادةً بين 5-15% ، ويحصل عليها المُسوق بعد إجراء يتخذه المسوق إما بشراء المنتج أو تسجيل بياناته الشخصية.

    5-التسويق عبر البريد الإلكتروني

    هل فكرت في الترويج لمنتجاتك من خلال البريد الإلكتروني؟ هو واحد من أنجح طرق التسويق التي أثبتت فاعليتها بسب عدم احتياجك لدفع أموال باهظة لاستخدام تلك الأداة، إلى جانب استخدام عدد كبير من الأشخاص حول العالم للبريد الإلكتروني.

    بإمكانك عبر هذه الوسيلة أن ترسل ملايين الرسائل مرة واحدة، تحث فيها عملائك على شراء المنتج وإرسال أخبار الشركة أولاً بأول وتتيح لهم فرصة إرسال الشكاوى والاقتراحات.

    6-التسويق بالمؤثرين

    هذا النوع من التسويق مكانه الأمثل مواقع التواصل الاجتماعية، ابحث عن أشخاص مؤثرين لهم جمهور كبير يثق به فتضفي المزيد من المصداقية على منتجك وتقوم على الآتي:

    • هي أحدث طرق التسويق الإلكتروني التي تجعلك تستفيد من شعبية المسوق على منصات التواصل الاجتماعي.
    • باتت أكبر الشركات على مستوى العالم تستخدم هذه الآلية في الترويج لمنتجاتهم.
    • حدد ميزانيتك أولا قبل أن تتفق مع الشخصيات المؤثرة.
    • تأكد من تواجد المؤثر في المنصات التي يتواجد الجمهور عليها؛ حتى لا تستهدف جمهور خاطئ.

    7-التسويق عبر محركات البحث

    مادمنا نتحدث عن طريقة تنفيذ أفكار لترويج منتجاتك فالتسويق من خلال محركات البحث أحدث الطرق التي تعطيك النتائج السريعة والمثالية لتحقيق هدفك التسويقي الأهم وهو جذب المزيد من العملاء الحاليين والمحتملين؛ فأهم طرق وصولك للجمهور أن تضمن ظهور نتائج البحث عن الإجابات لأسئلتهم أو الحلول لمشكلاتهم.

    ونقصد هنا إجراء التغيرات على موقعك واستخدام قواعد الـ SEO التي ترفع تصنيف موقعك وتجعله في المقدمة بين محركات البحث، وزيادة احتمالات الدخول أو زيادة عدد النقر على موقعك.

    8-التسويق من خلال الفيديوهات التسويقية

    الفيديو ركن أساسي في أي فكرة ترويجية لمنتجك؛ فحوالي 50% من المستهلكين يفضلون التعرف على مواصفات أي منتج قبل الشراء من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو، فيمكنك استخدام هذه الفيديوهات في الترويج لفكرتك، انشأ قناة على تطبيق يوتيوب وانشر فيديوهات باستمرار عن المنتج، ثم انتقل إلى الفيس بوك والانستاجرام واستغل الريلز أو الفيديوهات القصيرة التي توفرها هذه التطبيقات.

    يمكنك استخدام هاتفك في تصوير فيديوهات بجودة عالية تحدث فيها عن منتجك أو الخدمة التي تقدمها، استعن بأحد أصدقائك الذين يعملون بالتصوير لتضمن الحصول على مقطع فيديو احترافي.

    9-التسويق عبر تطبيق واتس آب  

    إذا كنت تتساءل هل في مقدروك أن تسوق لمنتجك من خلال الواتس آب، فالإجابة بالتأكيد نعم؛ فالجميع على مستوى العالم يقضي معظم الوقت على هذا التطبيق ويمكنك أن تجني منه الكثير من الأموال، ولكن كيف تفعل ذلك خاصة أن واتس آب يحظر الترويج للعلامات التجارية.

    طريقة التسويق عبر واتس آب

    الواتس آب وسيلة مهمة للترويج لمنتجاتك إذا كنت تطمح لنجاح الفكرة التسويقية ويمكنك الاعتماد على رابط الإحالة أو الأفلييت

    • التسويق لمنتج ما مقابل العمولة من إجمالي الربح.
    • احسب مبيعاتك أو العمولة من كل مرة يتم فيها البيع أو الترويج للمنتج.
    • حدد موقع تجارة إلكتروني ذي ثقة للترويج لمنتجاتك سواء أجهزة كهربائية أو أزياء أو طعام.
    • انسخ الرابط الخاص بالمتجر وانشره على ملف تعريفك بواتس آب أو مجموعات الأصدقاء أو من خلال القصص اليومية التي تستمر مدة 24 ساعة.

    لماذا يختار التجار يعتمدون على منصة شهبندر؟

    اختار آلاف من التجار في مجال التسويق عبر شبكات الويت منصتنا “شهبندر” لتأسيس متجرهم الإلكتروني، بفضل الخدمات المتميزة التي نقدمها للجميع مقابل أسعار مُغرية لا تقبل المنافسة، وتوفير جميع الأدوات التي تحقق لك النجاح في تجارتك.

    ستنشئ متجرك الإلكتروني الاحترافي في عدة دقائق وبخطوات واضحة لن تتطلب منك أن تكون بارعًا في العلوم التقنية، يمكنك أيضًا أن تحصل على خدمات الاستطافة ونطاق فرعي مزود بشهادة أمان SSL وسيساعدك هذا في أن تربط متجرك النطاقات الأخرى.

    اختر الآن بين 60 قالب وشكل وتصميم متجرك وستحصل على تصميم فريد وجذاب له، مع خدمة الدعم الفني المتاحة على مدار الساعة خلال أيام الأسبوع للرد على كافة استفساراتك وتقديم الحلول للمشكلات التي تواجهك

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *